أ-  الأهداف العامة:
 
*الوعي بأهمية المنظومة التربوية في نشر قيم الشفافية ومحاربة الرشوة. 
*تسيير عمل هيئة التدريس والتفتيش في تواصلها مع الناشئة.
*استثمار الدليل كأداة داعمة بيداغوجيا  وميسرة تربويا لنشر قيم الشفافية والنزاهة .
*أداة للاستعمال الحر والمبدع خارج وداخل الفصل المدرسي.
*المساهمة في تطوير عمل الأندية التربوية التلاميذية خاصة منها نوادي حقوق الإنسان والمواطنة.
*التحسيس بخطورة بخطورة الرشوة باعتبارها آفة مجتمعية وخرقا سافرا لحقوق الإنسان.
 
 
image1.jpeg 
ب-الأهداف الفرعية:                 
*إمداد الناشئة ببعض تجليات الرشوة في قطاعات مختلفة .
*تحليل الآليات التي تشجع ممارسة الرشوة في مختلف مرافق الحياة.
*تنمية القدرات على إدراك انعكاسات وخطورة الرشوة على المجتمع.
*إثارة الشك وخلق وضعية القلق في لغتها وفي الواقع الاجتماعي الذي يؤديها.
*إدراك طرق محاربتها والوقاية منها وتحصين الذات من تأثيراتها الخطيرة.
 
 
 
2-تقديم الوضعيات التي يتناولها الدليل:
 
أ-التصور المحدد للنماذج التطبيقية :
– نموذج عائلة مغربية, تتكون من أربعة أشخاص.
– تعيش هذه العائلة في عالم الرشوة عبر حضورها كعناصر فاعلة وحاملة لقيم ايجابية وسامية  
– تدافع عن قيم الشفافية والنزاهة .
– تدخل في علاقات خاصة مع الآخرين ومع مؤسسات وفاعلين اجتماعيين واقتصاديين وحقوقيين.
– تتكون الأسرة من:
+ الأب,السيد نزيه, موظف بالقطاع العام.
+الأم,السيدة نبيلة أستاذة بالتعليم الابتدائي .
+الابنة , نجيبة ,طالبة جامعية.
+الابن ,عادل,تلميذ.
 
ب-مجالات النماذج التطبيقية:
 
– سؤال الرشة في الخدمات الصحية .
– الرشوة ورخص السكن.
– الرشوة في الطرقات.
– علاقة الرشوة بالحرية .
– الرشوة وحماية المال العام .
– شراء الأصوات في الانتخابات .
– الرشوة والنجاح المدرسي.
– الرشوة في الصفقات العمومية .
– الرشوة والإعلام الجهوي .
 
 
3- دور المنشط
 
* مساعدة المستفيدين والمستفيدات على بلوغ وتنمية القدرات المستهدفة من كل وضعية.
* تحفيزهم لاستخراج مكونات فعل الرشوة واليات عملها ونتائجها .
* التفكير والبحث في طرق محاربة الرشوة والوقاية منها في الوضعية المقترحة
*الاشتغال على معجم الرشوة المستعمل في كل وضعية .
*تشجيع المشارك على الانخراط الفعلي في الأنشطة والتمارين المقترحة .
*تلخيص وتوضيح الألفاظ والمصطلحات الصعبة كل ما اقتضى الأمر ذلك.
* العمل على ربط التمارين بوضعيات معاشة من طرف المشاركين والمشاركات.
*دفعهم .
* تسيير اتخاذ مواقف من الممارسات المتعلقة بالرشوة انطلاقا من كل حالة.
*العمل على إعداد بطاقة تقنية لكل وضعية مع الحرص على تخصيص وقت محدد ومضبوط لكل تمرين.
*تحفيز المشاركين والمشاركات على القيام بأبحاث تتناول ظاهرة الرشوة .
 
 
4-طرق العمل
 
* متنوعة وغير نمطية
 
ا- الوضعية المشكلة :
 
*الانطلاق من تعريف الرشوة كمدخل وتسجيله على السبورة .
*قراءة الوضعية وفهم محتوياتها وتحديد مجالها.
*الاشتغال على المفاهيم والمصطلحات التي تتضمنها الوضعية.
*الاشتغال على التمارين المرافقة لكل وضعية .
*الاشتغال مع المكونين على وضعية كنموذج .
 
 
ب-الرسم الكاريكاتوري:
 
*الانطلاق من الرسم الكاريكاتوري لمناقشة واستخراج مضامينه.
*مناقشة ظاهرة الرشوة في الوضعية أو القطاع الذي يتناوله الرسم.
*فسح المجال للمشاركين والمشاركات للتعبير عن آرائهم حول ظاهرة الرشوة في هذا القطاع.
*الاشتغال على التمارين المرافقة للرسم.
 

image2.jpeg