سنويا يعرف موسم الولي الصالح سيدي علي بن حمدوش بضواحي مكناس مباشرة بعد ذكرى عيد المولد النبوي الشريف و طيلة أسبوع كامل حركة غير عادية حيث تعمل سلطات المدينة على تهيئ الجو الملائم لإضفاء الصبغة الرسمية على هذا الموسم و ذلك بتوفير جميع الضروريات و المستلزمات من خيام و إنارة و حواجز و حرس على طول الطريق المؤدية إلى الضريح.و ما يمكن ملاحظته خلال هذه المناسبة التي تبدأ بضريح الشيخ الكامل الهادي بنعيسى هو النشاط المكثف الذي يعرفه بعض الشعوذين على اختلاف أنواعهم و مشاربهم بالإضافة إلى ازدهار تجارة بعض المحرمات (خمور، مخدرات، دعارة…) و الإنحلال الخلقي الذي يتجسد في أبشع صوره و كذا بيع مواد مضرة بالصحة و غير قابلة للإستهلاك كحلويات التبركة و مياه للا عيشة في قنينات غير مراقبة، بالإضافة إلى ذبائح كرمة للا عيشة التي لا تخضع لأي مراقبة من طرف المصالح البيطرية. هكذا و في بداية اليوم الأول من الموسم يتنقل الزوار القادمون من شتى أنحاء المغرب إلى منطقة جبل زرهون حيث يرقد جثمان الولي سيدي علي بن حمدوش حيث تشاهد مئات الأجسام نساء و رجال و عجزة شبه عارية تتلوى في حركات غريبة على نغمات الطبل و الغيطة من عيساوة و جيلالة و كناوة و حمادشة و هو ما يدعى بالجذبة تتجه نحو الضريح في حلقات أو طوائف مصحوبة بقرابين (معز- خرفان- بقر- جمال) و شموع و حنة و بيض و تمر متجهين بها نحو الكرمة العجيبة كرمة للا عيشة قنديشة، هذه الكرمة التي تكترى من طرف الجماعة بما يفوق 30 مليون سنتيم في كل موسم حيث تذبح كل هذه القرابين بجانب الكرمة تقربا لللا عيشة في دفع العين و إزالة التبعا، و طلب الزواج للعوانس، ىو الشفاء من الأمراض المستعصية بل الأدهى من هذا و ذاك ظهور عادة لا قبيل لنا بها و تتجلى في تزويج رجال برجال في حفل رسمي بالخيام المنصوبة على مقبرة من الكرمة "السحرية"…و من المظاهر التي تلفت الإنتباه هو ظهور بعض الرجال و النساء في جو هستري، شعور مرسلة و مطلوقة و أجسام تبدو كأنها علرية تتعرض للكي بالنار و وخز بالإبر و السكاكين و شرب المياه المغلية رجال و نساء فاقدي الوعي أصوات مخفية تصدر عنهم كغثاء و عويل الذئاب و القفز و النط على الأرض برجل واحدة حفاة عراة… و بالساحة المجاورة للضريح تنشط أنواع أخرى من البدع و الشعوذة كالرفس على بطون النساء العاقرات و الاستجمام في بيوت مخصصة للعوانس و إشعال الشموع بمغارة مجاورة يجلس فيها رجل ضخم البيئة يتبرك منه النساء بالنفخ على وجههن بماء الزهر أو ماء الورد مقابل الدراهم، و على طول الطريق المؤدية للضريح تنشط الحنيات و كذلك حلقات التداوي و التطبيب بالكي بالنار الملتهبة… أمام هذه المظاهر المنافية لشريعتنا الإسلامية الغراء يتم ابتزاز الزوار عن طريق أخذ أحوالهم بطرق مخلة بدعوى أن بركة الولي الصالح ستعينهم على الكسب الوفير و تحقيق المتمنيات و الرغبات.إنه نوع آخر من أنواع التخلف الذي لا زال مغرب اليوم المغرب المسلم رغم منافاته لتعاليم ديننا الحنيف و بعده عن العقل و المنطق رغم ما قام به بعض العلماء الأجلاء من الحركة السفلية بالمغرب في عهد الإستعمار لمحاربة مظاهر الشعوذة و الخرافات من أجل بناء مغرب لا يؤمن بمثل هذه البدع.إنها فعلا إساءة لمجتمعنا المسلم يسجلها علينا الزوار الأجانب الذين يتقاطرون على العاصمة الإسماعيلية في الفترة حيث تنشط عملية التصوير بالفيديو و آلات التصوير لتعرض بالبلدان الأوربية و الضحك على أدقاننا في الوقت الذي يمنع على المرسلين المحليين و الصورين الصحفيين إلتقاط هذه الصور قصد التنبيه و التوعية و الفضح…: حميد بن التهامي -مكناس-
21 novembre 2006 at 8:29
nachkoroka ya akhi 3ala hada l mawdo3 aljamil
famitloka yajib an yab9a 3ala hada lmanha kay yowa3iya nas min jahlihim watjaholihim hada aljahlou bi3aynih
hal yo39al ana nozawija rajola biraji
astaghfiro lah lah yalsakhhom walah yakhod lha9 fali kan hila wasbab
waskho smiyat hadak lwali
26 mars 2008 at 9:43
yanbari alihsano ila hada alwali assalihi wa dalika bisarfi al3ibadati llahi wahdaho fla yanbari talabo addo3ai minho bi an yo3tiyana alwalada awi arris9a kma la yanbari alkhawfo illa mina allah fala yanbari an na3t9ida anna hada alwali 9adiron 3ala an yosibana bimossibatin li ana dalika biyadi allahi wa almayito yan9ati3o 3amaloho ila min taltath kma 9ala nabiyona 3alayhi assalam wa a9olo bihadihi almonasabati lihaolai achawadi istatiro kma 9ala nabiyokom 3alayhi assalam mani obtoliya bihadihi al9adourat falyastatir antom to3anouna machakil wa nahno na3rifo dalika jayidan lakin yanbari an tastatiro hatta la ya9a3a bina ma wa9a3a ba9awmi lout lamma a3lano alfahichata lam yasbi9hom biha ahadon mina all3alamin
28 mars 2008 at 12:09
http://www.azawya.jeeran.com
30 mars 2008 at 9:12
alahoma ina hada monkar maya9a3o fihada lmawssim
30 mars 2008 at 9:23
hada lmwssim mawssim chowad wayajibo har9o hadihi ta2ifa lkhabita ta9abalo tahyati min ghayourine 3ala hada lwatane walisslam
8 juin 2010 at 4:22
تميز واضح
مدونة العجائب والغرائب
17 Mai 2011 at 2:50
ما تدعوه انت بدعة هو ما يحترمه المغاربة و لا يبغون عنه حولا.واذا تذاكيتم عليه سترون اناسا طائعين الشرك حرام لكن التبرك بالاولياء دون الاعتقاد بنفعهم او ضرهم لا باس به في الاسلام